ألعاب

فريق العمل

اقرأ في هذا المقال
  • سيد نفسه من لا سيد له
  • نحن أحرار بمقدار ما يكون غيرنا أحرارا
  • ليس من المنطق أن تتباهى بالحرية و أنت مكبل بقيود المنطق
  • حيث تكون الحرية يكون الوطن
  • ليس من المنطق أن تتباهى بالحرية و أنت مكبل بقيود المنطق
  • إذا تكلمت بالكلمة ملكتك وإذا لم تتكلم بها ملكتها

مراحل بناء وتشكيل الفريق

  • وفقا لنموذج تاكمان فإن منهجية تكوين الفريق تمر بخمس مراحل أو خطوات

Forming-Storming- Norming-Performing-Adjourning

Forming

  • تتضمن مرحلة التشكيل فترة التوجيه والتعريف. يرتفع مستوى عدم اليقين خلال هذه المرحلة ويبحث الناس عن القيادة والسلطة. قد يُنظر إلى العضو الذي يؤكد سلطته أو يتمتع بالمعرفة على تولي زمام الأمور. يطرح أعضاء الفريق أسئلة مثل "ماذا يقدم لي الفريق؟" "ماذا يتوقع مني؟" "هل سأكون مناسبًا؟" تكون معظم التفاعلات اجتماعية حيث يتعرف الأعضاء على بعضهم البعض ,يسود هذه المرحلة الارتباك، لأن الأفراد يكونون في مواقف جديدة غير مألوفة لهم، وتتصف العلاقات بالرسمية وينصب اهتمام الأفراد على أنفسهم، ويسعون لتلبية حاجات الأمان لديهم، كما ويظهر التذمر من العمل مع الفريق، والدخول في مناقشات غير مثمرة.
  • مرحلة التشكيل مرحلة مهمة وتتطلب من قائد الفريق (باني الفريق) العمل على التأكيد على السلوكيات التي تحقق النجاح وعدم النظر للأمور بمنظور شخصي نظراً لحقيقه الاختلافات البشرية الفردية.

storming

• يغلب على الأفراد في هذه المرحلة الشعور بالاختلاف في الآراء ووجهات النظر، ويقوم السلوك على الجدل والتنافس والصراع، وكذلك الدفاع عن وجهات النظر الشخصية، ومن مظاهر هذه المرحلة ظهور جماعات عمل فرعية، وعدم الإحساس بالهدف من الدور المطلوب القيام به، وقد يلجأ البعض إلى عدم تشجيع أفكار القائد والسعي إلى تقويض سلطته. •من هنا ينصح القائد أو باني الفريق بالعمل على تكوين رؤية مشتركة والحرص على خلق بيئة عمل إيجابية تتحدد من خلالها معالم الأهداف والأدوار المطلوبة القيام بها. وفي هذه المرحلة يتم التركيز علىتنسيق الجهود، حل مشكلات الفريق،توجيه الفريق نحو الهدف،مهارات الإبداع ومهارات الاتصال.

 أصعب وأخطر مرحلة يمر بها. إنها فترة تتميز بالصراع والمنافسة حيث تظهر الشخصيات الفردية. قد ينخفض ​​أداء الفريق في الواقع في هذه المرحلة لأن الطاقة توضع في أنشطة غير منتجة. قد يختلف الأعضاء على أهداف الفريق ، وقد تتشكل المجموعات الفرعية والكتل حول شخصيات قوية أو مجالات اتفاق. لتجاوز هذه المرحلة ، يجب على الأعضاء العمل على التغلب على العقبات ، وقبول الاختلافات الفردية ، والعمل من خلال الأفكار المتضاربة حول مهام وأهداف الفريق. يمكن أن تتعثر الفرق في هذه المرحلة. قد يؤدي الفشل في معالجة النزاعات إلى مشاكل طويلة الأجل

Norming
مرحلة التوحيد إذا تجاوزت الفرق مرحلة الاقتحام ، يتم حل النزاع وتظهر درجة من الوحدة. في مرحلة وضع القواعد والمعايير ، يتطور الإجماع حول من هو القائد أو القادة ، وأدوار كل فرد. تبدأ الخلافات الشخصية بالحل ، ويظهر شعور بالتماسك والوحدة. يزداد أداء الفريق خلال هذه المرحلة حيث يتعلم الأعضاء التعاون ويبدأون في التركيز على أهداف الفريق. ومع ذلك ، فإن الانسجام غير مستقر ، وإذا عادت الخلافات إلى الظهور ، يمكن للفريق أن ينزلق مرة أخرى إلى العاصفة.

Performing
مرحلة الأداء في مرحلة الأداء ، كان التوافق والتعاون راسخين بشكل جيد والفريق ناضج ومنظم ويعمل بشكل جيد. هناك هيكل واضح ومستقر ، والأعضاء ملتزمون بمهمة الفريق. لا تزال المشاكل والصراعات تظهر ، ولكن يتم التعامل معها بشكل بناء. (سنناقش دور الصراع وحل النزاعات في القسم التالي). يركز الفريق على حل المشكلات وتحقيق أهداف الفريق

Adjourning

تم تحقيق معظم أهداف الفريق. ينصب التركيز على اختتام المهام النهائية وتوثيق الجهد والنتائج. مع انخفاض عبء العمل ، قد يتم إعادة تعيين الأعضاء الفرديين إلى فرق أخرى ، ويفصل الفريق. قد يكون هناك ندم مع انتهاء الفريق ، لذلك يمكن أن يكون الاعتراف الاحتفالي بالعمل ونجاح الفريق مفيدًا. إذا كان الفريق عبارة عن لجنة دائمة ذات مسؤولية مستمرة ، فقد يتم استبدال الأعضاء بأشخاص جدد ويمكن للفريق العودة إلى مرحلة التشكيل أو العصف وتكرار عملية التطوير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى